الأن سنتطرق في حديثنا حول التسويق الإلكتروني وهو ما يعرف بالكثير من الأسماء تسمى
أيضاً التجارة الإلكترونية وأيضاً له إسم أخر وهو Digital
Marketing وهذا
هو إسمها النهائي والرسمي حيث أنه للتسويق التقليدي هو عرض بضاعتك أو سلعتك لدى
الزبون فتسليم السلعة للزبون والحصول على أجرك والان هنا نتطرق إلى التسويق
الالكتروني والذي يتم فيها استخدام وسائل عديدة للتسويق حيث أنه يتم على أنه
امكانية استخدام وسائل كثيرة ومجالات واسعة حداً واستخدام تقنيات عديدة
التسويق
الالكتروني هي عبارة عن مجموعة وسائل وقنوات اتصال بينك وبين العميل للوصول إلى
هدف معين أو بيع منتج أو تسويق منتج أو نشر فكرة معينة من أمثلة تلك القنوات الفيس
بوك والتويتر والماسنجر والمدونة والعديد من الأدوات الأخرى التي تساعدك على توصيل
الفكرة لدى العملاء والتفاوض معهم لأهدافك التسويقية.
حيث أن
هذه القنوات مهمة لعمل رسائل بينك وبين العميل يتم وضع على القنوات أنشطة تقوم من
خلالها نشر العرض التسويق التي تريد
ايصالها للعميل حيث يصبح العميل مهتم بموقعك او بمنتجك حيث يعطيك شيء اسمه Traffic
وهي الزيارات التي يقوم بها العميل لقناتك أو لمحتواك.
حيث هنا في التسويق الالكتروني تستطيع ان تحصل على ترافيك بالشكل المطلوب الذي يساعدك في التسويق الالكتروني سواء عن طريق الاعلانات او الرسائل التسويقية فمثلا البي بوز وهي الاعلانات التي توضع في الشوارع والمولات وغيرها وهنا تكون عشوائية في العمل قد يستفيد وقد لا يستفيد تستهدف جميع الطبقات لكن في التسويق الالكتروني تستهدف العميل المهم.
ما
ذكرناه في التسويق التقليد تستهدف جميع طبقات المجتمع لكن في التسويق الالكتروني
يمكنك استهداف أشخاص معينين أو استهداف أكثر دقة من التسويق التقليدي يمكن استهداف
اعلانك لمنطقة معينة.
بعد ان
حققت الزيارات او ما يسمى الترافيك حيث يقوم الزائر بزيارة موقعك وهنا ما تقوم
بترغيب العميل بالتعامل مع موقعك او تستهدفها بامور اخرى سواء ان يقوم بتسجيل
بالريفراك التي لك او يشتري منتجك التي قمت بعرضها وطلبها بكافة الطرق التي لديك
من أساليب ومزايا منتجاتك وإحالاتك.
حيث
بعد مرحلة الزيارات تقوم بتحليل الزيارات والتعرف على اسباب عدم بعض الزوار لم يقم
بالعمل بها فمثلا لو زارك 20000 زائر وقام 5 زوار بعمل فقط ما يسمى call action وهي العمل المستهدف لك سواء بزيارة اعلانك
او شراء منتجك او تسجيل من خلال رابط تقول بعملية التحليل البيانات هنا.
بعد أن
قمت بتحليل المعلومات التي لك للتعرف على حاجات العميل هنا يأتي دور التحسين لجودة
المعلومات التي وضعتها في المنطقة لزيادة على call action داخل موقعك حتى تتمكن من الحصول على ربح
أعلى ونقود أكثر وتحقيق أهدافك التسويقية بشكل أفضل يكون مستهدفاً للعملاء كافة.
حيث كل
ما يهمك في التسويق كيف يمكنك الحصول على أعلى عائد إليك سواء كما ذكرنا في السابق
اعلانات او بيع منتجات من خلال التحليل المتسر للبيانتك تستمر كل مرة حتى تعود على
أفضل عائد يمكنك تحقيق أي ما يعني أن التسويق الإلكتروني يجب أن تكون علاقات قوية
مع العملاء حتى تحصل على أقوى استفادة ممكنة بعمل رسالة تسويقية وتقوم على تحليله
وتحسينه.
حيث
أنك في هذا الموضوع يجب عليك تعويض جميع ما صرف على التسويق واستثماره بشكل يجلب
لك أفضل عائد مادي وأساليب تمكنك من جلب أرباح رائعة واستثمارات جيدة لضمان القيام
بأعمال تسويقية ذات جوة عالية وانشاء قنوات بينك وبين العمليل لتقوم انت بالحصول
على افضل عائد لك لانه التسويق يحتاج الى تكاليف يجب أن تقوم بتعويض تلك التكاليف
في
الدرس القادم سنذكر حول كل اشكال التسويق وقنواتها وطريقة العمل بها نلقاكم في
المحاضرة القادمة.
0 comentar_1
إرسال تعليق