السبت، 26 سبتمبر 2020

الفوائد الصحية لعنصر الزنك في جسم الانسان والخصوبة

 

الفوائد الصحية لعنصر الزنك في جسم الانسان

الفوائد الصحية لعنصر الزنك في جسم الانسان والخصوبة


كما نعرف ان الزنك عنصر من العناصر الهامة التي يحتاجها الانسان لبناء عضلات ويدخل ايضاً في عملية بناء البروتينات، حيث يعمل ايضاً في فرز وتصنيع الاحماض الأمينية مثل الحمض النووي الصبغي حيث ان هذا العنصر الزنك يعمل على تعزيز الجهاز المناعي ويعمل ايضاً الزنك على التئام الجروح.

فان عنصر الزنك يجب اخذه من المصادر الطبيعية حيث انه يعد احد المكملات الغذائية التي يحتاجها جسمك، حيث ان الذي ينقص عندهم عنصر الزنك يعانون الكثير من الامراض، حيث يظهر ان الذي لديهم نقص في الزنك  هم اكثر الناس الحاجة الى مكملات غذائية , وهم الذين لديهم سوء في التغذية سيكونون وينقصهم عنصر الزنك يكونون اكثر عرضة لأمراض الأمعاء الالتهابية ومتلازمة سوء الامتصاص.

وخصوصا لمن هم مدمني الكحول حيث ان من اعراض نقص الزنك قد تتسبب في اسهال أي ان الحصول على كمية مناسبة من الزنك تمنع وتخفف من اعراض الاسهال.

حيث ان هناك دراسات تشير بان تناول الزنك والذي يعد من المكملات الغذائية عن طريق الفم يعمل على تعويض السوائل والاملاح في الجسم، الذي تم فقدانه بواسطة الاسهال.

حيث ان هناك دراسة أجريت على الحوامل حيث ان تناول الزنك اثناء الحمل لمن يعانين من سوء التغذية لمدة شهر واحد يعمل على تقليل من إصابة الأطفال الرضع من اضطراب الاسهال، ولهذا يعد الزنك عنصر هام من عناصر التغذية.

وهناك اعراض أخرى لنقص الزنك وهي اضطراب مرض التنكس الكبدي, ما يسمى بداء ويلسون الذي يأتي نتيجة تجمع النحاس عن انسجة معينة من الجسم, مثل الكبد والعينين والدماغ ويحث بسبب حدوث طفرة في احدى هذه الجينيات في الكبد التي تنقل النحاس من جزء الى أجزاء أخرى من أعضائه المختلفة, وحتى الى الان ان حول اعراض ويلسون لا تظهر الا لأطفال تجاوز  عمره 6 سنوات حتى 45 سنة, الا انه عادة تحدث اثناء المراهقة , وتظهر عليه هذه الاعراض الاكتئاب, القلق, وصعوبة في المشي ومزاج متقلب والعديد من المشاكل الأخرى, تختلف اعراضه من شخص الى شخص اخر.

على الأرجح انه المضاعفات والاستجابة لاي علاج ايضاً تختلف من شخص لاخر, حيث يهدف الى السيطرة  على تلك المرض الذي تظهر عليهم الاعراض تعمل على التقليل من مخزون النحاس, وتعمل على الحفاظ على كافة الوظائف العصبية, ووظائف الكلى, والكبد.

حيث ان ويلسون لا تظهر عليهم عراض المرض فيهدف علاجهم الى عدم السماح بتراكم النحاس، والتخفيف من مستوياته في الجسم.

اطعمة تحتوي على العنصر الزنك:

اليك بعض الأطعمة تحتوي على عنصر الزنك:

أولا: اللحوم الحمراء:

حيث ان اللحوم الحمراء مثل لحم البقر تحتوي على كمية مميزة من عنصر الزنك, وتعد لحم الخروف تحتوي على كمية اكبر من الزنك من لحم البقر, ولحم الدجاج كذلك.

ثانياً: السمك والمأكولات البحرية:

حيث ان سمك السردين والسلمون تحتوي على كمية كبير من العنصر الزنك المغذي وبعض المأكولات البحرية مثل الجمبري وغيرها.

ثالثاً: الخبز والحبوب:

تعد الخبز والحبوب من المأكولات التي تحتوي على عنصر الزنك حيث ان الزنك يتوافر اكثر في الخبز الأسمر اكثر من الخبز الأبيض.

رابعاً: البقول:

مثل العدس والفول وغيرها تحتوي على عناصر وفيتامينات أنواع كثيرة من أهمها عنصر الزنك.

حيث ان هناك دراسات تشير الى ان عنصر الزنك يعمل على تثبيط امتصاص النحاس.

وهناك دراسات أخرى بان عنصر الزنك مفيداً جداً لمن يعانون من مرض ويلسون.

الى ان من اهم فوائد الزنك:

أولاً: تحفيز المناعة: حيث ان الزنك يعمل على تحفيز وتعزيز المناعة لأجسامكم, وتعمل على السيطرة والتنظيم الاستجابات المناعية, ومهاجمة الخلايا المصابة او الخلايا السرطانية.

حيث ان هناك دراسات أجريت لتغذية سريرية حيث اثبتت ان الأشخاص الذي لديهم نقص في عنصر الزنك يعان من حساسية اعلى تجاه عدد كبير من الامراض او مسبباتها.

ثانياً: علاج فعال للإسهال:

حيث ان الزنك تساعد على منع من النوبات القلبية في المستقبل ايضاً, ناهيك عن أهميته الكبيرة في علاج الاسهال.

ثالثاً: تحفيز الذاكرة والادراك والتعلم:

حيث ان الزنك له دور كبير وحاسم في تنظيم تواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض, حيث يؤثر هذا على تقوية الذاكرة وتحسين من أدائها.

رابعاً: يساعد على سرعة التئام الجروح:

ان الزنك يعد من العناصر الهامة الذي يساعد على الالتئام الجروح خصوصاً للذين يعانون من جروح مزمنة او قرح وكان لديهم نقص في التمثيل الغذائي للزنك لمن يعانون من نقص في عنصر الزنك في الدم.

خامساً: يعمل الزنك على تحسين منظر البشرة:

ان الزنك يساعد على حصول على بشرة ناعمة وصحية فان له دور مكمل للزنك لتحسين من جمال البشرة ونضارتها.

سادساً: تعمل على تخفيف من اثار الضغط الدم:

خصوصاً مع تقدم  العمر فان الزنك يعمل على التخفيف من اعراض الضغط الدم ويقلل من مخاطرها على جسمك.

7 حقائق مخيفة حول فيروس كورونا ربما لم تسمع بها من قبل

سابعاً: منع الضمور البقعي:

 حيث ان الزنك تمنع من مرض الضمور البقعي أي تلف الخلوي في شبكية العين وضعف او فقدان البصر وتساعد أيضا على تأخير تطور العيون حسب ما وردت من دراسات طبية.

ثامناً: الزنك يرفع من معدل الخصوبة:

ان الذين يتناولون اطعمة تحتوي على الكثير من الزنك يكون لديهم الحيوانات المنوية اكبر عدد ما يكون, حيث ان النقص في عنصر الزنك يعد عامل خطير لخفض من كمية الحيوانات المنوية وقد يسبب العقم لدى الرجال.

فوائد الفراولة للجنس وتقوية الخصوبة وتحسين الصحة

تاسعاً: يخفف من اعراض الانفلونزا خصوصا من مرض الشائع المعدي لجهاز التنفسي كورونا فيروس كوفيد 19, حيث ان الزنك هو عنصر يحتوي على مضادات الفيروسات ضد أي فيروس خصوصا الكورونا.

تاسعاً: تستعمل لعلاج حب الشباب:

حيث ان كبريتات الزنك تساعد على علاج حب الشباب بشكل فعال وشامل.

خاتمة

لذلك ننوه ان عنصر الزنك من العناصر الهامة والاساسية في جسم الانسان خصوصا للأطفال لان نقص الزنك قد يؤدي الى إعاقة النمو الطفل ويزيد من خطورة الإصابة بالأمراض مثل الاسهال والامراض التنفسية خصوصاً المرض الشائع والمعدي فيروس كورونا.

مصادر

al-ain.

webteb

mawdoo3 

 

0 comentar_1

إرسال تعليق