التعليم
عن بعد في ظل جائحة الكورونا
في ظل جائحة الكورونا المسمى بكوفيد 19, الى ان التعليم عن بعد أصبحت اكثر ضرورية واحتياجاً
اليها حيث ان التعليم عن بعد يعتبر شيء هام في حياة الشخص حتى من قبل انتشار
الفيروس, ومن اهم مزاياها توفير المال.
والان
بعد جائحة كورونا اصبح التعليم الالكتروني من اهم اشكال التعليم حتى لا يتسنى
للفيروس بالانتشار من حسن حظنا اننا بإمكاننا اكتساب أي مهارة عن بعد بدون الطريقة
التقليدية وهي زيارة المحاضرات ثم الذهاب الى المنزل لمراجعتها.
التعليم
عن بعد هي طريقة من طرق التعليم التي أصبحت اكثر رواجاً خصوصاً بعد جائحة الكورونا
والتي من خلالها يمكنك اكتساب المهارات والحصول على كفايتك وانت في منزلك دون
الحاجة الى الذهاب الى المحاضرة ولا الحاجة الى زيارة الجامعة.
تعريف
التعليم عن بعد:
هو احد
الطرق الحديثة الذي يعتمد على وجود المتعلم في مكان ومصدر التعليم بسبب البعد
الجغرافي لمن لا يسمح لهم الظروفهم المادية والمجتمعية في الوصول الى بيئة التعلم.
بدأت
الفكرة هذه في اروبا حيث كانت المدارس او المعاهد ترسل الكتب والشرائط الكاست للطالب
عن بعد حتى يتنسى له الحصول على التعليم الكافي والمميز والطريقة نفسها المماثلة كانوا
يرسل الطالب واجباته.
تعددت
اشكال التعلم فيها والان أصبحت اكثر تطور في بدايات الثمانيات وحتى بداية القرن
الواحد والعشرين حيث وفرت وسائل اقوى منها تطبيق زوم الذي يوفر التعليم عن بعد وهو
تطبيق تفاعلي يساعد على نقل الخبرات والمعلومات والتفاعل معاً حتى ان اصبح فقط ما
عليك الا ان تأتي لتقدم على الامتحان النهائي.
وهنا
اليوتيوب المباشر ايضاً يمكنك توفير التعليم عن طريق برامج اليوتيوب بشكل مباشر المشاهدة
حيث يتسنى كل من المتعلمين مشاهدة الدرس والحصول على اعلى درجة في التعليم.
خصائص
التعليم عن بعد:
أولا:
الفصل التعليم بين الطالب وزملائه وبيئة التعليم سواء كانت مدرسة معهد أو حتى
جامعة لنسمي ذلك التعليم عن بعد وبالتالي فان الفصل بين هذه العناصر الثلاث نستطيع
ان نقول عنه هذا شكل من اشكال التعليم عن بعد.
ثانياً:
يتم توفير تكنولوجيا يتم من خلاله التواصل مع بيئة التعلم يتم من خلاله تبادل
المهام والواجبات الدراسية.
ثالثاً:
يعتمد التدريب على الطالب لكي يحضر لقاءاته او حصصه ويقوم بالقيام بالواجب او
التعيين ويحله ويرجعها مرة أخرى للمركز.
اهداف
التعليم عن بعد:
للتعليم
عن بعد اهداف متعددة:
اولاً:
توفير الوقت والمال للمتعلم: حيث انه تساعد على توفير الوقت والمال للمتعلم بدلا
من انه يحتاج الى الوقت ليقوم بحضور لقاءات معينة ويحتاج الى المال بسبب النقل.
ثانياً:
الحصول على التعليم لمن لم تسمح لهم الظروف المجتمعية: في ظل ظهور جائحة الكورونا
او في ظل ظروف الأوضاع المادية فان الحل الوحيد لحصولهم على كفايتهم في التعليم
الا وهو التعليم عن بعد.
ثالثاً:
تحفيز المتعلم على التعلم: أي يمكن ان يجري اختبار على شكل لعبة يقوم الطالب بحل الأسئلة
وكأنها لعبة يقوم بحلها والاستمتاع بها.
عناصر
التعليم عن بعد:
اولاً:
معلم قدير: حيث ان يكون المعلم على قدر المسئولية لتوفير التعليم المناسب للطالب
سواء باستخدام تعليم مباشر من برنامج الزوم او الغير مباشر كان يكون قد صنع
فيديوهات ليحصل الطالب على تعليمه ويبدأ بالتعلم او يستخدم برامج تسجيل الصوت على
الجوال او يستخدم برامج كامستازيا وغيرها لتسجيل المواد التدريبية للطالب.
ثانياً:
طالب يتحمل مسئولية: يجب ان يتوفر بها هذا الطالب لتوفر له تعليم ويقوم بمتابعة
دروسه اليومية وحل واجباته ويرجعها على الايميل.
0 comentar_1
إرسال تعليق